بيئة

فلاديمير بوتين ينظف القطب الشمالي

موسكو - رويترز - أمر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بازالة مليون برميل من الوقود متخلفة من الحقبة السوفيتية من القطب الشمالي لأنها تلوث البيئة.

الرئيس البوليفي يريد غرس عشرة ملايين شجرة، واحدة عن كل مواطن، خلال سنة

اطلق الرئيس البوليفي ايفو موراليس الجمعة حملة "اعادة تشجير" من خلال غرس شجرة في مدينة كوتشابامبا, داعيا في المناسبة سكان البلاد البالغ عددهم عشرة ملايين الى ان يزرعوا الاشجار حتى 22 نيسان/ابريل 2011 المقبل الذي يصادف "يوم الارض".

ألمانيا تفتح مطاري فرانكفورت للرحلات الجوية شمالا

قالت متحدثة باسم مراقبة حركة الطيران في ألمانيا اليوم الأحد إن ألمانيا فتحت مطار فرانكفورت أكبر مطار في البلاد ومطار هان القريب حتى الساعة 1800 بتوقيت جرينتش اليوم الأحد للرحلات المتوجهة شمالا.

رحلات تجريبية تنعش آمال تحسن حركة النقل الجوي في أوروبا وسط إغلاق لليوم الرابع

أصيبت حركة النقل الجوي في أنحاء أغلب أجزاء أوروبا بالشلل لليوم الرابع اليوم (الأحد)، بسبب سحابة ضخمة من الرماد البركاني لكن رحلات جوية تجريبية قامت بها هولندا والمانيا من دون أن تحدث خسائر ظاهرة أوجدت أملا فيما يبدو. وقالت الخطوط الجوية الهولندية (كيه.ال.ام) أن رحلة تجريبية قامت بها أمس (السبت) كشفت عن عدم حدوث تلفيات للمحرك أو مشكلات أخرى من الرماد البركاني وأنها ستقوم بتسع رحلات تجريبية أخرى.

غبار بركان آيسلندا يوقف الملاحة الجوية في أوروبا لليوم الثالث

أغلق عدد كبير من البلدان الأوروبية المجال الجوي لليوم الثالث على التوالي اليوم (السبت) بسبب انتشار سحب ضخمة من الغبار الناجم عن ثورة بركان في آيسلندا والتي سببت أسوأ موجة من الفوضى في حركة النقل الجوي منذ هجمات 11 ايلول (سبتمبر)عام 2001. ومع انتشار السحب شرقاًً أعلنت روسيا البيضاء إغلاق مجالها الجوي فيما قال مسؤولو طيران أن أوكرانيا أغلقت مطار كييف ومطارات أخرى.

مطارات باريس مغلقة حتى صباح الإثنين

قال مكتب رئيس الوزراء الفرنسي اليوم السبت إن المطارات حول باريس ستبقى مغلقة حتى الساعة 0600 بتوقيت جرينتش على الأقل يوم الإثنين.

وأرغمت سحابة من الرماد البركاني الناجم عن بركان أيسلندا 26 مطارا فرنسيا على الإغلاق ومن المقرر أن يجرى اغلاق مطاري بوردو وجرينوبل الساعة 1400 بتوقيت غرينتش اليوم.

استمرار تدفق الغبار البركاني باتجاه اوروبا راجح للـ4 أيام أو الـ5 المقبلة

اعلن معهد الارصاد الجوية الايسلندي ان الرياح ستستمر على الارجح في دفع سحب رماد بركان ايسلندي باتجاه اوروبا خلال الايام الاربعة او الخمسة القادمة.

وقال تيتور اراسون خبير الارصاد المناوب في المعهد لوكالة فرانس برس "سيستمر اندفاع هذه السحب باتجاه بريطانيا واسكندينافيا".

سحابة الغبار البركاني تمتد الى البحر المتوسط !

تواصل الغبار البركاني القادم من ايسلندا السبت انتقاله باتجاه جنوب فرنسا ويفترض ان يصل مساء الى جبال البيرينيه والبحر المتوسط, حسب هيئة الارصاد الجوية الفرنسية.

وقال المهندس في الهيئة ميشال دالوز لوكالة فرانس برس ان "حزمة الغبار ستصل الى حدود منطقة المتوسط (جنوب) والبيرينيه (جنوب غرب)".

اكثر من مليون يورو تمويل من منظمة غير حكومية اميركية لغابات الكونغو

افادت وزارة الغابات الكونغولية ان المنظمة الاميركية غير الحكومية "وورد ريسورسيز اينستيتوت" ستوفر تمويلا على ثلاث سنوات بقيمة 700 مليون فرنك افريقيا (1.3 مليون يورو) للحفاظ على غابات الكونغو.

منظمة الصحة: الغبار البركاني قد يضر المصابين بمشاكل في التنفس

قالت منظمة الصحة العالمية ثورة بركان ايسلندا التي شلت حركة الملاحة الجوية في جزء كبير من أوروبا قد تضر أيضا الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس.

وقال المتحدث دانييل ابشتاين ان المنظمة التابعة للامم المتحدة لم تتأكد بعد من المخاطر الصحية من هذا الثورة بعينها لكن بمجرد تكون مثل هذه السحب، قد تمثل خطورة.