بيئة

البراكين تحت سطح البحر تلعب دوراً مناخياً مهماً

قال علماء إن شبكة واسعة من البراكين تحت سطح البحر تضخ مياها غنية بالحديد في المحيط الجنوبي وتلعب دورا رئيسيا في امتصاص كميات كبيرة من ثاني اكسيد الكربون مما يحد من تغيرات المناخ.

الانواع المُهدّدة بالإنقراض "تحتمي" بقطر!

يبدأ في قطر "مؤتمر الأطراف الخامس عشر للاتفاقية الدولية لتنظيم التجارة في أنواع النباتات والحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض"، يعرف باسمه المُختصر "سايتس" CITES، بمشاركة المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أكيم استينر و الفي شخصية من 175 دولة، إضافة الى عدد من منظمات المجتمع المدني. يبحث الاجتماع في تدابير حماية مجموعة من أنواع الحيوانات والنباتات التي باتت على وشك الانقراض بسبب متغيّرات البيئة، مثل الدب القطبي والشعاب المرجانية الوردية وأسماك التونة الزرق الزعانف والفيل الافريقي والقرش المطرقة والإغوانا الشوكية الذيل وغيرها.

سيارات كهربائية مصنوعة يدوياً ... صديقة للبيئة

اخذت شركة تاكيوكا اليابانية على عاتقها تغيير صورة السيارات على كوكبنا, وذلك بالاعتماد على عشرة عمال تقريبا يصنعون يدويا سيارات كهربائية صغيرة لطيفة التصميم.

كيف تقاس الزلازل؟ 9.5 درجات أقوى هزة ضربت تشيلي

وقع زلزال قوي بلغت شدته 8.8 درجة قبالة ساحل جنوب وسط تشيلي في الساعات الاولى من صباح يوم السبت فهز مباني بالعاصمة سانتياجو على بعد 320 كيلومترا وأحدث أمواج مد (تسونامي) على طول الساحل.

فيما يلي تفاصيل بشأن طرق قياس شدة الزلازل وقضايا تتصل بها..

الامم المتحدة مدعوة لتعيين رئيسة وكالة دولية كبيرة تعنى بشؤون المراة

دعت مسؤولة كبيرة في الاتحاد الاوروبي الاثنين الامم المتحدة الى الكف عن الكلام والانتقال الى الافعال على الفور, وتجسيد وعدها عبر تعيين شخصية نافذة لرئاسة وكالة كبيرة تعنى بشؤون المراة.

موجة تسونامي بعلو اكثر من مترين تجتاح الساحل التشيلي

اعلن مركز الانذار بحدوث تسونامي في المحيط الهادىء ان موجة تسونامي بعلو 2.34 مترا اجتاحت السبت مدينة تالكاهوانو الساحلية التشيلية اثر الزلزال بقوة 8.8 درجات الذي ضرب تشيلي ليل الجمعة السبت.

زلزال بقوة 8.8 يضرب تشيلي ويوقع عشرات القتلى ... وتسونامي يهدد هاواي وسواحل الهادئ (تحديث)

ضرب زلزال عنيف بقوة 8.8 درجات تشيلي مخلفاً عشرات القتلى، السبت، كما ادى الى اطلاق انذار باحتمال حصول مد بحري (تسونامي) في كافة بلدان المحيط الهادىء. وسجل الزلزال الذي بلغت قوته 8.8 درجات بحسب اجهزة رصد الزلازل الاميركية في المحيط الهادىء قرب السواحل التشيلية. واعلنت الحكومة الاميركية الانذار باحتمال حصول تسونامي في كافة بلدان المحيط الهادىء.

وصية ميت: التدخين قتلني - أرجوكم أقلعوا عنه

طلب مدخّن توفي نتيجة انتفاخ رئوي أن توضع لافتة على قبره للتحذير من مضار التدخين ودعوة الناس للإقلاع عنه.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الجمعة ان ألبرت ديك ويتامور (85 سنة) قال قبل وفاته انه يريد أن توضع على نعشه وعلى قبره لافتة يكتب عليها "التدخين قتلني ـ أرجوكم أقلعوا عنه".

المانيا تطلق اكبر سفينة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم

أطلقت اكبر سفينة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم, على ما وصفها صانعوها الخميس في مدينة كييل في شمال المانيا, قبل بدئها جولة اوروبية هذا العام واخرى عالمية في العام 2011.

واكد رافاييل دوميان, صاحب الفكرة وقبطان السفينة في المستقبل "انه لإحساس فريد بأن اشاهد بأم العين السفينة التي طالما حلمت بإنجازها".

قارب من حبال لرحلة بيئية بين بنغلادش وفرنسا

 يبحر الفرنسي كوراتان دو شاتيلبيرون (26 عاماً) من بنغلادش الى الوطن في قارب صديق للبيئة، وكذلك يتميّز بسعره المنخفض لانه مصنوع جزئيا من حبال مجدولة من ألياف نبات "الجوت". وتهدف الرحلة أيضاً للترويج لهذه الالياف الطبيعية التي كانت يوماً عصب الاقتصاد في تلك الدولة الآسيوية الفقيرة.