بيئة

الاثر الرئيسي لتغير المناخ سيكون على امدادات المياه

قال خبراء إن التأثير الرئيسي لتغير المناخ سيكون على إمدادات المياه وإن العالم بحاجة الى التعلم من التعاون في الماضي مثل التعاون بشأن نهر الاندوس او نهر الميكونغ للمساعدة في تجنب الصراعات في المستقبل.

الثلوج تغطي معظم مناطق الأردن

غطت الثلوج معظم مناطق الأردن، إثر تأثر البلاد بعاصفة ثلجية منذ فجر اليوم  أدت إلى إغلاق الطرق، لا سيما في المناطق الجنوبية من البلاد، وخصوصاً في محافظتي الكرك والطفيلة.

780 ألف قتيل في العقد الماضي بـ3800 كارثة طبيعية والزلازل الأكثر فتكاً

أعلنت وكالة تابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس أن أكثر من 3800 كارثة حصلت على مدى العقد الماضي، مودية بحياة 780 ألف شخص ومحدثة أضراراً تقدَّر بـ960 مليار دولار، لافتة إلى أن الزلازل كانت الكوارث الطبيعية الأكثر فتكاً في تلك الفترة.

أنصار قانون المناخ في أميركا يركزون على إيجاد الوظائف

- قد يكون خلق الوظائف الذي سيهيمن على خطاب حالة الاتحاد الذي يلقيه الرئيس الأميركي باراك أوباما هو طوق النجاة لمشروع قانون احتواء تغير المناخ المتعثر أو على الأقل هذا ما يأمله المدافعون عن البيئة.

بنغلادش تبدأ برنامجاً لمكافحة اشتباكات النمور مع البشر

بدأت بنغلادش برنامجا لتدريب موظفين ميدانيين في غابة سوندربان موطن النمور البنغالية لمنع اختلاط القرويين بالحيوانات التي قد تؤدي إلى مأساة على الجانبين.

وبموجب خطة عمل بنغلادش للنمور سيتعلم حراس الغابات استخدام البنادق المهدئة لشل حركة النمور وأسرها حينما تضل موطنها الطبيعي وتدخل مناطق يسكنها البشر.

صنعاء أول عاصمة من دون مياه خلال سنوات!

قد تصبح صنعاء في فترة تتراوح بين خمس وعشرات سنوات اول عاصمة في العالم من دون مياه اذ تجف فيها الابار الجوفية شيئا فشيئا كما في مناطق اخرى من اليمن.

العقد الاخير كان الاكثر سخونة في السجلات بحسب الناسا

ذكرت وكالة الفضاء الاميركية ان العقد الذي انتهى كان الاكثر سخونة على كوكب الارض بالاستناد الى السجلات التي تعود الى نهاية القرن التاسع عشر.

على غرار الاقتصاد والمعلوماتية ... "فجوة المناخ" تضرب الأكثر فقراً

"فجوة المناخ" Climate Divide. يبدو ان هذا المصطلح سيجري تداوله بكثرة في السنة التي تلوح في نهايتها قمة المناخ في المكسيك "كوب 16"، من دون ان يبرز أي عنصر يبشر بردم الخلافات التي أدّت الى فشل قمة "كوب 15" في كوبنهاغن السنة الماضية.

دوار الشمس مصدر للغذاء والوقود

قال علماء في كندا ان تحديد التركيبة الجينية لدوار الشمس قد يساعد على تطوير أنواع يمكن أن تستخدم في الغذاء والوقود.

زلزال هايتي كانت له قوة مدمرة كون مركزه قريباً من السطح

اوضح العالم المتخصص في الزلازل يان كنغر ان زلزال هايتي الذي بلغت قوته سبع درجات استمد قوته التدميرية من كونه قريبا من السطح.