بيئة

قمة كوبنهاغن تبحث تحديد هدف لخفض حرارة الأرض

ذكر نص مسودة إن قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ في كوبنهاغن تبحث تحديد هدف للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بحد أقصى درجتين مع تقديم تمويل جديد قدره 100 مليار دولار سنويا كمساعدات للدول النامية.

وذكرت المسودة التي أطلعت عليها رويترز أن "هناك حاجة إلى خفض كبير في الانبعاثات العالمية."

قمة كوبنهاغن تصطدم باضطراب النظام السياسي العالمي!

ما لم تحدث مفاجأة من النوع التاريخي، فالارجح ان مؤتمر الأطراف المعنية بالتغيير في المناخ "كوب 15" يتجه الى إختيار صيغة لإنقاذ مفاوضات المناخ، أكثر من أي شيء آخر.

مؤتمر المناخ في سباق مع الوقت للتوصل الى اتفاق

يبدو ان الوقت بدأ ينفد للتوصل الى اتفاق بشأن المناخ في الوقت الذي دخلت فيه محادثات مؤتمر الامم المتحدة حول التغير المناخي اسبوعها الاخير في كوبنهاغن الاثنين, مع اعلان الصين انها لن تطالب بتمويل خفض انبعاثاتها الضارة.

"الأشياء تتكلّم"

شاركت جمعية CCPA الدانمركية بفعاليات ماراثون بيروت الدولي 2009 عبر خيمتها في وسط العاصمة اللبنانية لتعريف الجمهور على مشروعها البيئي "الأشياء تتكلّم".

مفاوضات قمة المناخ تبدأ بحث القضايا الشائكة

ناقش المجتمعون في مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ الثلاثاء قضايا شائكة سعيا الى تسويات لخفض انبعاثات غازات الكربون وتقديم التمويلات للدول الفقيرة والذي من شأنه ان يفتح الباب امام اتفاقية تاريخية بين قادة العالم.

التغير المناخي يقلب الاوضاع في القطب الشمالي بما يحمله من فرص وتهديدات

يتيح ذوبان الجليد في القطب المتجمد الشمالي بسبب ارتفاع حرارة الارض الكثير من الفرص الاقتصادية للدول المشاطئة لكن هذه التغيرات حبلى بتهديدات جسيمة بالنسبة للسكان الاصليين والحيوانات المتوطنة. فالمحيط المتجمد الشمالي حيث ترتفع الحرارة اسرع بمرتين من باقي العالم, يشبه "عصفور كناري في منجم للفحم" وفق تعبير الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في صورة استعارية للمصير الذي ينتظر الارض.

غبار المنزل يزيد خطر إصابة الاطفال بالأمراض الرئوية

قال باحثون أميركيون إن تعرض الأطفال للتلوث الذي تسببه الاختناقات المرورية خارج المنزل ووجود الغبار في داخله قد يزيد احتمال إصابتهم بالأمراض الرئوية.

وحذر الباحثون في جامعة سنسيناتي الأميركية من أن الهواء الشديد التلوث الناتج عن الازدحامات المرورية وتنشق الغبار داخل المنزل وبخاصةٍ نوع من البكتيريا ُيطلق مركب الـ "إندوتوكسين" مضر للأطفال ويجعلهم يصابون باللهاث.

درس دبي: تبديد ثروة النفط ليس حلاً لأزمة المناخ

ثمة درس بارز في أزمة ديون دبي: تبديد البترول وثروته لا يشكّل حلاً لأزمة المناخ. وتدل هذه التجربة أيضاً على أن تنويع الاقتصاد فعلياً في دول الخليج، يقتضي انتباهاً أكبر واستعمالاً اكثر كفاءة لثروة النفط, وليس العكس.

ذوبان القطب الجنوبي سيرفع مستويات البحار بأكثر من 1.4 أمتار

حذرت مجموعة علماء ان ذوبان الجليد في القطب الجنوبي سيساهم في رفع مستويات البحار بحوالي 1.4 أمتار عالمياً مع حلول العام 2100.

خلاف استرالي يسلط الضوء على انقسامات بشأن كوبنهاجن

تتقلص الانهار الرئيسية ويعصف الجفاف بالمزارع في استراليا في حين يحذر العلماء من آثار تغير المناخ ولكن هذا لم يقنع بعض السياسيين المشككين بتأييد قوانين تجارة الكربون.