بيئة

التشكيك في مشكلة الاحتباس الحراري قائم رغم كل الوقائع والأدلة

قد تكون الادلة على دور الانسان في التسبب بالاحتباس الحراري واضحة ودامغة, لكن كثيرين يرفضون الاقرار بذلك. وخلصت مجموعة الخبراء الحكوميين حول التغير المناخي في تقرير مرجعي صدر عام 2007 الى ان التغير المناخي امر "مؤكد" وناتج بنسبة 90% من التأكيد عن النشاط البشري. غير ان عدداً من استطلاعات الرأي في العالم تعكس شكوكا لا تزال راسخة في اذهان قسم كبير من الرأي العام. وثمة من يرى أن ظاهرة الاحتباس الحراري توقفت منذ 10 سنوات.

موجات مدٍ عالية تغمر مدينة البندقية

غمرت موجات مدٍ عالية واستثنائية مرة أخرى مدينة البندقية اليوم الاثنين إذ بلغ ارتفاع المياه 131 سنتيمتراً فوق المعدل ما أدى إلى غرق جزء كبير من المدينة بما في ذلك ساحة سان ماركو.

انتاج اللحم في المختبرات.. لانقاذ الحيوانات

من الآن فصاعداً بات بالإمكان انتاج اللحوم في المختبرات، والحد من عذاب الحيوانات.ونقلت صحيفة "صنداي تايمز" عن الأستاذ مارك بوست من جامعة أيندهوفن في هولندا إنه تمكن مع زملائه من انتاج لحم الماشية في المختبر، وهم يسعون إلى تطويره ليلقى قبولاً لدى المستهلكين.

الاتحاد الاوروبي: الصين ضرورية لمكافحة الاحتباس الحراري

اعتبر الاتحاد الاوروبي ان مشاركة الصين القوية في مكافحة الاحتباس الحراري, ضرورية, داعيا جميع بلدان العالم الى بذل مزيد من الجهود في هذا المجال.

قمة كوبنهاغن للمناخ تعقد وسط آمال كبيرة ومخاوف امنية

تستعد الدنمارك لاستقبال القمة العالمية حول المناخ في كوبنهاغن وسط آمال كبيرة مشوبة ببعض المخاوف الامنية, في اهم حدث ينظم في المملكة الاسكندينافية من 7 الى 18 كانون الاول/ديسمبر بمشاركة نحو ثلاثين الف شخص.

ووضعت الشرطة الدنماركية في حالة تأهب تحسبا لبعض المجموعات الصغيرة المتطرفة التي توعدت بتحويل العاصمة الى بركان من النار وبحر من الدماء.

ويقول بير لارسن رئيس المفتشين والمسؤول عن الامن, ان هذا المؤتمر "يتطلب تحركا لا سابق له ومساعدة في العتاد من دول الجوار".

ويوضح ان الشرطة وفي مسعى منها لضمان حسن سير القمة وكذلك باقي الانشطة في العاصمة, ستجري "حوارا مع جميع المنظمات غير الحكومية" بغية التوصل معها الى "اتفاقات" تضمن تجنب العنف.

تغير المناخ يعصف بالعالم العربي المتعطش للمياه

قال مسؤولون لدى الامم المتحدة وجامعة الدول العربية إن تغير المناخ سيصيب على الارجح العالم العربي المتعطش للمياه اكثر من العديد من اجزاء اخرى في العالم ويهدد بتخفيض الانتاج الزراعي في المنطقة.

مصير محطات الطاقة الأميركية على الفحم رهن بحل مشكلة الكربون

تواجه محطات الكهرباء في الولايات المتحدة التي تعتمد على الفحم والتي تعيش أزمة بالفعل حملة حكومية وشيكة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

الزراعة المكثفة في اوروبا تخفف تأثير آبار الكربون

تهدد الانبعاثات القوية لغازات الدفيئة, مثل الميثان واكسيد الازوت, المرتبطة بالزراعة المكثفة, التأثير الايجابي في اوروبا لآبار الكربون الطبيعية التي تمثلها الغابات والاحراج استنادا الى دراسة صدرت أمس الاحد. فالمحيطات والغابات والبراري والاراضي المجففة قادرة على تخزين كمية كبيرة من غازات الدفيئة ما يؤدي الى تخفيف نسبة ثاني اكسيد الكربون التي تتراكم في الغلاف الجوي وتساهم في ارتفاع حرارة الارض.

تبدل في فيروس أتش1أن1 والوباء يبلغ ذروة انتشاره في نصف الكرة الشمالي

اعلنت منظمة الصحة العالمية ان النروج كشفت تبدلا للفيروس الوبائي اتش1ان1 في ثلاث حالات. وأوضحت المنظمة في بيان "ان المعهد النروجي للصحة العامة ابلغ منظمة الصحة العالمية ان تبدلا كشف في ثلاث (حالات) لفيروس اتش1ان1".

محيطات الأرض هي... كائنات فضائية غريبة!

إذا وقفت قرب البحر وأحسست بـ"الغرابة"، فلربما يكون حدسك صحيحاً، فثمة من يعتقد ان مسافات فضائية تفصل بينك وبين البحر الذي تتأمله، ولعل علاقتك معه تشبه العلاقة التي صورتها سينما هوليوود قبل أكثر من عقدين، بين البشر