أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • اتفاق جديد في الصومال على تشكيل برلمان وحكومة
    الأحد, 19 فبراير 2012

    مقديشو - ا ف ب - إتفق المسؤولون الصوماليون على "البنى الأساسية لبرلمان جديد وحكومة بدلاً من الهيئات الانتقالية التي فشلت في احلال السلام".

    وقع الاتفاق كل من رئيس الصومال ورئيسا منطقتي "بونتلاند" و"غالمودوغ" وزعيم "الميليشيا الاسلامية المعادية للشباب أهل السنة والجماعة"، في مدينة "غاروي" شمال البلاد، في ختام إجتماع إستمر ثلاثة أيام، وبرعاية الأمم المتحدة.

    وقال بيان صادر عن المجتمعين أن الإتفاق ينص على "إقامة نظام برلماني في الصومال مع "بونتلاند" و"عالمودونغ" اللذين اعترفا بهما كولايتين في اطار نظام فدرالي".

    وسيتم اختيار مجلس جديد للنواب من 225 عضواً، ثلاثون بالمئة منهم على الأقل من النساء، من قبل "الزعماء التقليديين يساعدهم الأعضاء الرئيسيين في المجتمع المدني، وسيختار الموقعون أعضاء جمعية وطنية تأسيسية تضم ألف مقعد".

    وكانت أكثر عن عشرة مشاريع فشلت في السابق في التوصل الى حل لوقف الحرب الأهلية المستمرة منذ عشرين عاماً في الصومال. واضعفت المعارك المستمرة والفساد المستشري والهجمات العنيفة "للاسلاميين الشباب" الحكومة الفدرالية الانتقالية المدعومة من الدول الغربية والتي انتهت ولايتها في آب (أغسطس) الماضي.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية